U3F1ZWV6ZTM4NTA1Mjg3NTgxX0FjdGl2YXRpb240MzYyMTE3ODIzNjg=
recent
أخبار ساخنة

آلام الظهر الحادة بين شفرات الكتف: الأسباب والعلاجات



إجهاد العضلات أو الإصابة أو الإفراط في استخدامها هو السبب الأكثر شيوعا لآلام الظهر العلوية.

ألم بين شفرات الكتف: هل يجب علي القلق؟

الأسباب الأكثر شيوعًا لآلام الظهر العلوية هي إجهاد العضلات ، والإصابة ، وضعف الموقف ، وعادات نمط الحياة الأخرى. ومع ذلك ، في بعض الأحيان ، يمكن أن ينتج ألم الظهر العلوي عن الحالات الأساسية الأكثر خطورة.

في هذه المقالة ، سوف تتعرف على عدد من الأسباب والأعراض والعلاجات الممكنة لهذا النوع من الألم.

عند زيارة الطبيب أو الاتصال على 911

يجب عليك زيارة الطبيب إذا استمر الألم في ظهرك لمدة تزيد عن أسبوعين مع العلاج المنزلي.
راجع الطبيب على الفور إذا كنت تعاني من:
  • فقدان جديد للسيطرة على المثانة أو الأمعاء
  • خدر جديد في الساقين أو تنميل يزداد سوءًا
  • ضعف جديد في الساقين أو ضعف يزداد سوءًا
  • ألم جديد أو زيادة في الظهر مع الحمى
  • التبول المؤلم ، أو غيرها من أعراض التهاب المسالك البولية
  • ألم يزداد سوءًا أو ألم لا يمكنك إدارته في المنزل
اتصل بالرقم 911 على الفور إذا:
  • يتزامن ألم ظهرك مع ألم في الصدر أو أعراض أخرى للأزمة القلبية مثل التعرق ؛ ضيق في التنفس؛ الغثيان أو القيء؛ ألم أو ضغط أو شعور غريب في ظهرك أو رقبتك أو فكك أو بطنك العلوي أو أحد الكتفين أو الذراعين أو كلاهما ؛ الشعور بالدوار أو الدوار. أو دقات قلب سريعة أو غير مستوية.
  • كنت تعاني من علامات إصابة خطيرة في العمود الفقري بعد السقوط ، مثل عدم القدرة على تحريك جزء من الجسم ، أو ألم شديد في الظهر أو الرقبة ، أو ضعف أو وخز في الذراعين أو الساقين أو الصدر أو البطن.

الأسباب المحتملة لآلام الظهر بين شفرات الكتف

شرط
المزيد من التفاصيل
علاج او معاملة
شد عضلي ، إصابة ، أو إفراط
هذا هو السبب الأكثر شيوعا للألم بين شفرات الكتف
الكمادات الباردة والساخنة ، وتمارين التمدد والظهر ، إلى جانب مسكنات الألم التي لا تحتاج إلى وصفة طبية
عوامل نمط الحياة
التدخين ، والسمنة ، وضعف الموقف ، والإجهاد يمكن أن تسهم جميعها في آلام الظهر العلوي
تغيير العادات
هشاشة العظام (تورم الوجه المفاصل)
سبب شائع لآلام الظهر
إدارة الوزن ، النشاط البدني ، التمدد ، والأدوية (وصفة طبية أو بدون وصفة طبية)
القرص الغضروفي
على الرغم من أنها تحدث غالبًا في أسفل الظهر ، إلا أن الأقراص ذات الفتق في الرقبة يمكن أن تسبب الألم بين شفرات الكتف
يمكن لمعظم الناس علاجهم في المنزل عن طريق التمارين والأدوية بدون وصفة طبية. قد تكون المساعدة الطبية ضرورية في بعض الحالات.
المغص الصفراوي
هذا هو نوع من الألم المشع - حصاة تسد القناة الصفراوية ويسبب ألمًا حادًا في الظهر أو الضلع يشعر به في الكتف الأيمن.
راجع طبيبًا لعلاج الحصوة والألم

العلاجات المنزلية لأكثر إصابات الظهر العلوية شيوعًا

قد يكون الألم بين شفرات الكتف ناتجًا عن عدد من المشكلات المحتملة. في معظم الحالات ، يكون تهيج العضلات هو الجاني. اعتمادًا على الأعراض ، قد تكون علامة على شيء أكثر خطورة ، مثل مشاكل العمود الفقري. هذه الحالات ، ومع ذلك ، نادرة جدا.
إذا كنت تعاني من ألم مفاجئ في أعلى ظهرك بين شفرات كتفك أو تحتها ، ولم تصب بأذى مفاجئ ، يجب عليك اتخاذ خطوات لعلاج في المنزل.
توصي HealthLine بمعالجة آلام الظهر العلوية من خلال استخدام كمادات باردة لمدة 3 أيام ، ثم بالتناوب مع كمادات ساخنة وباردة وتمتد الظهر حتى يزول الألم. يمكن أن يندلع الألم فجأة ، لكن الشفاء قد يستغرق وقتًا طويلاً ، وحتى شهر واحد.
إذا أصيبت رقبتك أو ظهرك بشيء مثل حادث سيارة أو إصابة رياضية ، فيجب عليك زيارة الطبيب على الفور.
وفقًا لصحيفة Everyday Health ، فإن بعض التغييرات في نمط الحياة على المدى الطويل والتي يمكن أن تساعد في ألمك تشمل:
  • خسارة الوزن
  • التمرين والتمرين - من المحتمل أن يصاب الظهر القوي والمرن
  • تحسين الموقف الخاص بك
  • شراء المزيد من الأحذية الداعمة ، أو اختيار مكتب أو كرسي أفضل ، أو الحصول على مرتبة جديدة أكثر صلابة
  • شراء حمالات الصدر أكثر داعمة
  • كن حذرا من تحمل الكثير من الوزن في حقيبة الكتف
  • الاقلاع عن التدخين

علاج وأسباب أنواع مختلفة من الألم

في البداية ، تحتاج إلى التأكد من أن آلام الظهر لا تسببها حالات بسيطة مثل سلالات العضلات بسبب ضعف وضعيات الجلوس والجلوس ، أو الإعدام الخاطئ للأنشطة البدنية ، أو الإفراط في رفع الأثقال.
بالطبع ، تشمل الأسباب الأخرى الشيخوخة والأربطة الضيقة. يمكن تخفيف هذه المشكلات عن طريق التدليك البسيط أو تغيير العادات. إذا استمر الألم ، فقد يكون الوقت قد حان للنظر في حالة أكثر خطورة باعتبارها المشكلة الرئيسية.
فيما يلي كيفية استكشاف آلامك ومعرفة سبب المشكلة.

هل هي وجيزة ، وجع خفيف؟

إذا كان الأمر كذلك ، فقد يشير ذلك إلى مجرد إجهاد العضلات ، ولكن يمكن أن يكون إما مفاصل منتفخة أو أقراص فتقية. تعاني من هذا النوع من وجع هو مصدر إزعاج في أحسن الأحوال. يجب أن يكون القيام بالأعمال المنزلية وإنجاز الأعمال المكتبية أمرًا ممكنًا ، ولكن حتى أقل الآلام قد تتحول إلى مشكلات أكثر خطورة إذا لم يتم اتخاذ الإجراءات المناسبة. لهذا السبب من المهم تذكر هذه الخطوات:
  • الراحة لفترة من الوقت ومعرفة ما إذا كان الألم يهدأ.
  • إذا توقف الألم ، فكر في هذه الاقتراحات:
  • قم ببعض التمارين قبل الانخراط في أي نشاط بدني أكثر. قد يبدو هذا مثيراً للسخرية ، لأن التفكير في تحريك آلامك لن يؤدي إلا إلى المزيد من الانزعاج ، وبالتالي يمنعك من القيام بأي مهام. ومع ذلك ، عليك أن تتفهم أن العمود الفقري والأربطة والعضلات المحيطة به مصممان للتحرك. ابقائها خاملاً لن يؤدي إلا إلى إطالة آلام الظهر. تحتاج إلى تسخين الجسم قبل القيام بأي شيء مكثف ، والامتدادات البطيئة والبسيطة ستقوم بالخدعة:
    • تمرين انثناء الظهر . مع وضع ظهرك بشكل مسطح على سجادة لليوغا ، أو أي شيء يمنعك من ملامسة الأرضية الباردة ، اسحب ركبتيك ببطء إلى الصدر ، بينما تقوم بثني رأسك للأمام في نفس الوقت. ليست هناك حاجة لإجبار نفسك على هذا الموقف المكيف. الحفاظ على امتداد مريح هو أكثر أهمية. ارجع إلى موضع البداية في إصدار بطيء للامتداد.
    • الركبة إلى الصدر تمتد . مرة أخرى ، استلق على الأرض. ثني ركبتك مع الحفاظ على الكعب راسخة.أمسك ظهر إحدى الركبتين بكلتا يديه ، ثم ادفعه ببطء نحو الصدر. كما ذكرنا سابقًا ، من الأهمية بمكان الحفاظ على الراحة مريحة. ليست هناك حاجة لدفع نفسك لإكمال نطاق التمرين.
    • راجع أيضًا تمارين الظهر من HealthLine ، بما في ذلك I-Pose و W-Pose و Head Tilt.
  • النظر في ممارسة ، واختيار الروتينية التي تعود بالفائدة على الظهر. إذا كان رفع الأجسام الثقيلة جزءًا عاديًا من يومك ، فإن الحفاظ على الظهر القوي أمر ضروري ، ولا توجد طريقة أخرى لإنشاءه إلا من خلال ممارسة التمارين الرياضية بانتظام. لن يؤدي هذا إلى تخفيف الألم بين شفرات كتفك فحسب ، بل سيمنعه أيضًا من العودة.هناك العديد من تمارين تقوية الظهر ، ويمكن تصنيفها إلى الأجزاء الرئيسية الثلاثة من الظهر ؛ العلوي ، منتصف ، وأسفل الظهر.
    • تمارين الجزء العلوي من الظهر: تمارين الضغط والإنخفاض - ستفيد ذراعيك أكثر ، ولكنها ستقوي كتفيك وعضلاتك بشكل غير مباشر.
    • تمارين منتصف الظهر: عمليات السحب والذقن - يقوم هذان الشخصان بشكل خاص ببناء العضلات الجانبية.
    • تمارين أسفل الظهر: اعتصامات ، رفع الساقين ، جسر بيلاتيس ، امتدادات فرط الأرضية ، امتدادات فرط الظهر.
  • تجنب الضغط الإضافي عن طريق تجنب الحركة المفاجئة.
  • بذل جهد لتصحيح مشاكل الموقف الشائعة. لا توجد طريقة أخرى لتحقيق ذلك سوى أن تضع في اعتبارها الموقف الخاص بك. إذا كنت لا تعرف الموقف الصحيح ، فضع كتابًا على رأسك واحفظه من السقوط عند الوقوف والمشي. سوف تمنع الظهر المستقيمة تمامًا والرأس الزاوية من الانزلاق. إذا انزلق ، فأنت بحاجة إلى مواصلة العمل على وضعك.
  • تأكد من أنك تحتفظ بموقف جيد طوال يومك. إذا كنت تعمل في مكتب ، احصل على كرسي يدعم عمودك الفقري وتأكد من أنك لا تجهد رقبتك في النظر إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك.
  • اتبع الاقتراحات المذكورة أعلاه لمدة أسبوعين إلى شهر ولاحظ ما إذا كان الألم بين شفرات كتفك يتراجع. إذا كانت مشكلتك عبارة عن إجهاد عضلي بسيط ، يجب تحسين حالة ظهرك بشكل كبير. بخلاف ذلك ، استمر في مراقبة ألمك واسأل نفسك الأسئلة التالية.

هل تصف الألم بأنه طويل ومعتدل؟

إذا كان الأمر كذلك ، فقد يشير ذلك إلى وجود تورم مفاصل الوجه (هشاشة العظام) أو أقراص فتق. في هذه الحالة ، قد تكون الرعاية الطبية ضرورية. الألم المعتدل الذي يبقى لمدة نصف ساعة (أو أكثر) يعني في بعض الأحيان أن المشكلة قد تفاقمت. إذا زاد الألم سوءًا ، فقد يتعين على الأطباء استخدام بعض تقنيات التصوير (مثل الأشعة السينية للمفاصل ذات الوجهين والرنين المغناطيسي لأقراص فتق) لتحديد مدى الضرر.

هل الألم شديد ويرافقه خدر؟

إذا كانت حلقات الألم وجعها لا تطاق تقريبًا وهناك حالات تشعر فيها أجزاء معينة من جسمك بالخدر (أو في بعض الحالات ، وخز) ، فمن المؤكد أن الوقت قد حان لزيارة الطبيب. معًا ، تعتبر هذه الأعراض علامة واضحة على معضلات القرص الفقري الخطيرة. في حالة تركه بدون تحديد ، قد يؤدي القرص الغضروفي بشدة إلى حدوث شلل أو تلف دائم في الأعصاب.

هل يرافق ألمك الغثيان؟

تشير فترات آلام الظهر العلوية بين شفرات الكتف المصحوبة بالغثيان إلى المغص الصفراوي. في الواقع ، يشير بعض الخبراء الطبيين إلى أنه من الأفضل الاتصال على الفور بسيارة إسعاف إذا ظهر هذا المزيج من الأعراض. أيضًا ، يجب أن يكون هؤلاء الذين يعانون من الأوجاع بعد تناولهم (علامة تحذير أخرى) حذرين بشكل خاص من هذه الأعراض المتزامنة.

اجراءات وقائية


لا ينبغي دائمًا أن يتم تجاهل وجع في منطقة الظهر العلوية باعتباره مشكلة بسيطة. في بعض الحالات ، يكون الإحساس المؤلم علامة على تدهور العمود الفقري. في حالات أخرى ، يمكن أن تشير إلى ظهور شيء أكثر خطورة.
إذا صادفك ألم في الظهر نتيجة لسلالات عضلية بسيطة ، فإن هذا لا يعفيك من إمكانية الإصابة بأمراض أكثر خطورة.
لا تنتظر تطوير هذه المشكلات. تبقى الوقاية أفضل من العلاج ، وبالتالي تحتاج إلى إنشاء عادات من شأنها أن تنقذك من هذه الآلام.

نصيحة 1: النظام الغذائي الصحيح

الطعام الذي تتناوله له علاقة كبيرة بصحتك العامة. ولكن المهم في المراحل الوقائية هو التخفيف من تناول الطعام. لا يزال بإمكانك تناول أي طعام تحبه - لا يوجد شيء محظور - ولكن تجنب تناول الكثير من الأشياء.

نصيحة 2: ممارسة التمارين الرياضية بانتظام

لن تؤدي التمارين إلى تطوير قوة الظهر فحسب ، بل ستعمل أيضًا على تقوية المفاصل في العمود الفقري ، والحفاظ على صحة أقراص الفقرية ، و 2) مساعدة جسمك على استخدام الدهون والبروتين الذي يأتي مع الطعام الذي تتناوله ، مما يحول دون تطور من هشاشة العظام.

أسباب وعلاجات أخرى لآلام الظهر العلوي

عن العمود الفقري

هناك ثلاثة أجزاء رئيسية تشكل العمود الفقري: العمود الفقري العنقي أو الرقبة ، والعمود الفقري الصدري الذي يحمل الجزء الخلفي من الجسم ، وأخيرا العمود الفقري القطني الذي يقع من الخصر إلى أسفل.
تركز معظم حركة الجزء العلوي من الجسم على العمود الفقري العنقي والقطني - يمكن نقلها من اليسار إلى اليمين ، وزاوية إلى الأمام وإلى الخلف. الحركة في العمود الفقري الصدري ، من ناحية أخرى ، محدودة. لأن هذا الجزء من العمود الفقري يحتوي على أكثر أعضاء الجسم حيوية ، فإن وظيفته الرئيسية هي الحماية والوقاية. التنقل المقيد يحدث ميزة كبيرة لأن هذا يمنع الإصابة والتنكس.

هشاشة العظام (تورم الوجه المفاصل)

يمكن أن تتسبب المفاصل المتورمة في الوجه ، أو التهاب المفاصل العظمي ، في حدوث آلام في أعلى الظهر. مفاصل الوجه هي مفاصل التثبيت الصغيرة الواقعة بين الفقرات المجاورة وخلفها. يتم توفير مرونة العمود الفقري من خلال هذه المفاصل: بمعنى آخر ، إنها ضرورية لتنفيذ العديد من أنواع الحركة ، مثل المنعطفات والانحناءات. كما هو الحال مع أي جزء آخر من الجسم ، فإن الوصلات الجانبية لا تقهر. إذا تم استخدامها بشدة أو في كثير من الأحيان ، فإنها في نهاية المطاف تتضرر وتورم ، وبطبيعة الحال ، يؤدي التورم إلى وجع.
يمكن أن تتورم مفاصل الوجه إذا تمكنت من فرك بعضها البعض لأن الحشو بين الفقرات قد تآكل. الفجوات في الفقرات مشغولة بالغضاريف ، والتي يتم تزييتها بواسطة السائل الزليلي لحمايتها من البلى.
تخيل ساندويتش توست مقدد مع طبقة من الجبن الكثيف في المنتصف. فكر في الخبز المحمص باعتباره الفقرة ، والجبن كأقراص الفقرية (مصنوعة من الغضروف والسائل الزليلي). عندما تضغط السندويش على جانب واحد ، فإن الجبن سيمنع الخبز المحمص من ملامسة الآخر. يحدث الشيء نفسه عندما زوايا العمود الفقري والمنحنيات.
نظرًا لوجود عدد من الأسباب المحتملة مثل الشيخوخة ، والإصابة ، والضغط الزائد ، تفقد الأقراص الفقرية سمكها وربيعها ، مما يضيق الفجوة بين الفقرات والمفاصل السطحية. إذا كررت عملية الضغط على الشطيرة من جانب واحد ، فإن الخبز المحمص سوف يلمس ويطحن بعضهما البعض. تخيل زوايا الشرائح المقرمشة كمفاصل لسطح العمود الفقري ، وتفتت السقوط من التآكل.
الضغط وتجريف يمكن أن يسبب الألم. يحدث الشيء نفسه في المفاصل الأخرى. في الواقع ، هذا النوع من الحالات أكثر شيوعًا في الركبتين ، لأنه أكثر الأجزاء المتحركة في الجسم ، وهو الجزء الأكثر ثقلًا.

علاج او معاملة

كما نوقش أعلاه ، يمكن منع مشاكل المفاصل المعتدلة من أن تصبح أسوأ من خلال تقنيات بسيطة إلى حد ما ، مثل الحفاظ على الموقف المناسب وتجنب الحركة المفاجئة. إذا كانت الحالة أشد ، فقد تتطلب هذه الحالة مساعدة أخصائي علاج طبيعي للمساعدة في القوة والمرونة. الأفراد الذين يعانون من حالات أكثر خطورة من الاهتمامات المشتركة الجانبية يتم منحهم هذه الخيارات:
  • خضع لعملية تسمى "حجب الأعصاب" بحيث تهدأ الآلام فورًا. وهذا ينطوي على حقن الستيرويد لمنع الألم.
  • التمرين المناسب - يجب أن يكون هذا ، بالطبع ، وفقًا لتعليمات المعالج الفيزيائي. ومع ذلك ، ستستغرق نتائج هذه الطريقة وقتًا أطول. سيبقى الألم بين شفرات الكتف لبضعة أسابيع ، ولكن إذا كان المريض واعيا بما يكفي بجسده ، فسوف يلاحظ انخفاض طفيف في الأوجاع بعد كل جلسة.
  • مكابس دافئة أو باردة (لفات الحرارة وتطبيقات الوسادة الباردة ، على سبيل المثال) - يمكن أن يخفف من نوبات الألم.
  • تغيير الأنشطة اليومية - تحتاج إلى تقليل إجراءات الاستنفاد البدني مثل التنقلات الطويلة ، أو زيادة أوقات الراحة.
  • خذ مسكنات للألم ومرتاح العضلات بشكل منتظم. بينما يمكن معالجة الحالات البسيطة من المشكلة الشوكية بفعالية باستخدام الأدوية دون وصفة طبية ، إلا أن المتغيرات الأكثر خطورة في الحالة تتطلب أدوية وصفة قوية.
  • العلاجات الطبيعية (وإن لم تتم دراستها على نطاق واسع) قد توفر بعض الراحة. الوخز بالإبر ، والتدليك ، والمكملات الغذائية ، وتحفيز العصب الكهربائي عبر الجلد ، كلها طرق نجحت مع الآخرين.

انزلاق غضروفي

القرص المنفتق هو مشكلة أخرى يمكن أن تكون مؤلمة للغاية. الأقراص الشوكية هي وسادات مطاطية بين الفقرات في العمود الفقري والتي تعمل مثل امتصاص الصدمات. في الطفولة ، تمتلئ الأقراص بالهلام ، لكنها تبدأ في التصلب كلما تقدمنا ​​في السن.
بحلول منتصف العمر ، تصبح الأقراص غير مرنة مثل المطاط الصلب وتكون أكثر عرضة للإصابة. مع الإصابة أو الإجهاد ، قد تنتفخ المواد الداخلية للقرص إلى الخارج ، وتدفع من خلال الغلاف الخارجي ، وتضغط على الأعصاب المحيطة ، وتجعل تلك المنطقة أكثر عرضة للإصابة.
المفاصل تورم والأقراص فتق تسبب الألم. ومع ذلك ، فإن الألم الناجم عن هذا الأخير يميل إلى نشر الانزعاج على طول الذراعين وكذلك قد يكون مصحوبًا بالخدر.
اعتمادًا على المكان الذي يحدث فيه القرص الغضروفي على طول العمود الفقري ، ستظهر أعراض مختلفة وخدر.
إذا كان القرص الفقري المصاب في مكان ما في المنطقة القطنية (وهذا هو الأكثر شيوعًا) ، فسيتم الضغط على الأعصاب التي تربط العمود الفقري بالجزء السفلي من الجسم والضغط عليها من خلال التسرب أو التورم. هذا ، بدوره ، سوف يسبب خدر ، وخز ، أو ألم في الساقين.
من ناحية أخرى ، في حالة حدوث هذه الحالة على طول منطقة عنق الرحم ، سيزحف الألم والخدر من الكتفين إلى الذراعين. في أسوأ الحالات ، سيظهر المريض أعراض عصبية.
عندما يتعلق الأمر بأقراص فتق الصدر ، ومع ذلك ، سيكون هناك ألم في الظهر العلوي بين شفرات الكتف ، والتي يمكن أن تشع في الجزء العلوي من الصدر والبطن. لحسن الحظ ، هذا الفتق نادر الحدوث بسبب الحركة المقيدة للعمود الفقري الصدري.
الأخير والأسوأ هو فتق نحو الحبل الشوكي. عند الضغط على هذا الجزء الحيوي من العمود الفقري ، فإنه يسبب اعتلال النخاع أو خلل العمود الفقري. إذا كان هذا الشكل من الفتق في أسوأ حالاته ، فلن يعمل الجسم السفلي للمريض بالكامل.تشمل الآثار المعتدلة فقدان التوازن وضعف الأطراف السفلية وفقدان التحكم في المثانة.

علاج او معاملة

العلاجات لهذه المشكلة الطبية مماثلة لتلك التي وضعت لالتهاب المفاصل. إن القيام بتمارين تقوية العمود الفقري وإدراك وضع الجسم أكثر من كافية لحل المخاوف التي يواجهها الأشخاص الذين يعانون من فتق القرص البسيط. في بعض الأحيان ، تضاف الحقن المضادة للالتهابات وأدوية الألم إلى المزيج. الجراحة مخصصة فقط للحالات الشديدة. بعد كل شيء ، هو الحل الذي يأتي مع معظم المخاطر.
اعلم ، مع ذلك ، أن مجموعة واحدة من العلاجات المحافظة لا تعمل للجميع. سيتعين على المرضى الخضوع لعملية التجربة والخطأ لمعرفة ما سيكون فعالاً لحالتهم. على سبيل المثال ، قد لا يكون العلاج الطبيعي جيدًا مثل تخفيف الآلام لدى البعض.
إذا خضع الشخص لعملية جراحية ، فإن العملية لن تعفيه من الخضوع للعلاج الطبيعي وتعلم تقنيات الرفع المناسبة وما شابه. هذا جزء من الاسترداد يساعد في منع تطور قرص فتق آخر.

الألم الناجم عن مشاكل الصفراء

يتحرك جسم الإنسان بطرق غامضة ، خاصة إلى غير الخبراء. نظرًا لأنك تعاني من ألم في ظهرك ، فمن المنطقي أن نفترض أن المشكلة تقع داخل المنطقة. هناك حالات ، ومع ذلك ، عندما تكون المشكلة عميقة الجذور داخل الجسم.
المغص الصفراوي هو قضية طبية أخرى قد تسبب آلام الظهر ويجب ألا تؤخذ على محمل الجد. هذا هو نوع من الألم الذي يحدث عندما يسد الحصى قناة الصفراء ويسبب ألمًا حادًا في الظهر أو الضلع قد يشع إلى الكتف الأيمن. قد يتضح بعد تناول وجبة دسمة في حلقة من وجع حاد حاد يبدأ بالقرب من البطن ويتفرع إلى منطقة الظهر العلوية وقد يكون مصحوبًا بالغثيان والقيء.
يتم تصنيع الصفراء في الكبد ثم تخزينها في المرارة. الغرض الأساسي منه هو هضم وتحطيم الدهون التي تدخل الجسم.لذلك ، عندما يدخل الطعام إلى الجسم ، ينتقل الصفراء تلقائيًا من المرارة عبر القناة الكيسية إلى الأمعاء الدقيقة لمواصلة هضم الطعام.
يمكن مقاطعة هذه العملية البسيطة عن طريق حصى في المرارة. هذه الإزعاجات الصغيرة والمزعجة للغاية تمنع القناة الكيسية ، مما يجعل من الصعب ، إن لم يكن من المستحيل ، مرور الصفراء. سيستجيب الجسم لهذه المشكلة عن طريق التعاقد المستمر على خلايا العضلات في القناة لإزالة الحصوة. هذا التقلص الشديد يمكن أن يسبب الألم - عادة في الجزء العلوي الأيمن من البطن ، على الرغم من أنه قد يشع أيضًا إلى الكتف الأيمن. قد تسبب حالات أخرى أيضًا المغص الصفراوي ، مثل الأورام والتضيق على طول القناة الصفراوية.

علاج او معاملة

ثلث إلى نصف جميع الأشخاص الذين لديهم حلقة حصوة لم يعودوا مرة أخرى ، لذلك قد يوصي طبيبك بخيار الانتظار والترقب.
لدى الأشخاص الذين يحتاجون إلى العلاج بعض الخيارات - يجب عليك استشارة الطبيب لمعرفة ما قد يكون. هناك بعض الطرق غير الجراحية لمحاولة إزالة حصاة المرارة ، على الرغم من أن الجراحة قد تنتهي بالضرورة.
قد يُطلب منك تناول مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية والمضادات الحيوية ومقاتلات التشنج والحبوب المضادة للغثيان. بصرف النظر عن ذلك ، قد يُطلب منك أيضًا الاختيار من بين الطرق العديدة لتنظيف المرارة والقناة الصفراوية.حسنًا ، واحدة فقط من هذه الطرق ليست عملية جراحية بطبيعتها - علاج الذوبان عن طريق الفم (على عكس الحلول من نوع الجراحة ، لا يعمل بسرعة).
إذا أكد أخصائي صحة أن حصاة المرارة هي سبب المغص الصفراوي ، فقد تتمكن من اختيار العلاجات الطبيعية لتخفيف الألم وحل الأحجار تمامًا. كما هو الحال مع علاج الذوبان عن طريق الفم ، لن يعمل بالسرعة ، وهذا يعني أن آلام الظهر الحادة بين شفرات الكتف ستبقى لفترة من الوقت. على الرغم من أن هذه العلاجات غير مدروسة جيدًا ، إلا أنها تتضمن الابتلاع أو الأعشاب مثل الزنجبيل وسكاجرا ساجرادا والكلدونيوم المثلية. قبل متابعة هذه العلاجات ، ومع ذلك ، لا يزال يتعين عليك استشارة أخصائي.
علاوة على ذلك ، لا يوجد أفضل لتخفيف الآلام والوقاية منها لتجنب الوجبات الدهنية. كما أوضحنا سابقًا ، الصفراء ضرورية في هضم الدهون. إذا لم تدخل الدهون إلى الجسم ، فلن تكون هناك حاجة لأن يمر السائل عبر القناة الصفراوية ، وبالتالي ينقذك من الألم الذي يصاحب المغص الصفراوي.

إذا كنت لا تزال لديك مخاوف ، استشر طبيبك

هذا يلخص كل ما تحتاج لمعرفته حول آلام الظهر العلوية بين شفرات الكتف. التقييم السليم ضروري لتحديد العلاج المناسب. المهم أن نتذكر أنه عندما يتعلق الأمر بألم الظهر ، من الضروري أن تأخذ الأمر بجدية. قد يكون علامة على شيء يمكن أن يسبب أضرارا لا رجعة فيها للجسم.
قبل اتخاذ الافتراضات ، من الأفضل البحث عن رأي أخصائي طبي. التشخيص السليم هو الخطوة الأولى نحو الشفاء.

اقراء ايضا " 

6 طرق لخفض السكر في الدم بشكل طبيعي

طرق طبيعية للحفاظ على نظرك

كيف تعمل الأدوية في الجسم؟

كيفية التخلص من حب الشباب

فوائد المشي للصحة واللياقة البدنية ومكافحة الشيخوخة

كيفية علاج تصلب الرقبة أو الكتف لتخفيف الألم في 12 خطوات سهلة

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

شكرا لك علي تعليق تقييمك يصنع الفرق

الاسمبريد إلكترونيرسالة